تصاعد التوترات: إسرائيل تخرق وقف إطلاق النار في لبنان مجددًا

تصاعد التوترات: إسرائيل تخرق وقف إطلاق النار في لبنان مجددًا

تستمر التصعيدات العسكرية في لبنان، حيث أطلق الجيش الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، النار على سيارتين في بلدة النبطية الفوقا، مما يمثل خرقًا جديدًا لوقف إطلاق النار، على خلفية الاتفاق الأمريكي الإيراني الذي يشمل لبنان.

وذكرت وكالة الأنباء اللبنانية أن جنود الجيش الإسرائيلي استهدفوا سيارة في حي الدير وأخرى في محيط حي ثكنة الجيش في البلدة نفسها، دون وقوع إصابات. هذه الأحداث تأتي في وقت حساس تعيشه المنطقة، حيث تسود توترات متزايدة بين الأطراف المعنية.

وفي تطور آخر، قامت طائرة مسيرة إسرائيلية بإلقاء قنبلتين صوتيتين على بلدة برعشيت في قضاء بنت جبيل، مما يزيد من حدة القلق لدى السكان المحليين. كما شهدت أجواء مدينة صيدا وصور والضاحية الجنوبية لبيروت تحليقًا مكثفًا للطيران المسير الإسرائيلي، مما يعكس استمرار النشاط العسكري الإسرائيلي في المنطقة.

وقد أسفرت الأحداث الأخيرة عن استشهاد شخصين وإصابة آخر برصاص الجيش الإسرائيلي أثناء أعمال فتح طريق في بلدة النبطية الفوقا، وهو ما اعتبره "حزب الله" انتهاكًا فاضحًا لاتفاق وقف إطلاق النار، مشددًا على التزامه بالاتفاق حتى الآن.

يُذكر أن الولايات المتحدة وإيران قد وقعتا في 18 يونيو الحالي مذكرة تفاهم وبدآ مفاوضات في سويسرا بوساطة باكستانية قطرية، تهدف إلى إنهاء الحرب التي بدأت في 28 فبراير. يتضمن الاتفاق بندًا ينص على احترام وحدة لبنان وسلامة أراضيه في ظل التوترات المستمرة.

تحتل إسرائيل مناطق في جنوبي لبنان منذ عقود، حيث توغلت خلال العدوان الذي وقع بين عامي 2023 و2024 لأكثر من 10 كيلومترات داخل الأراضي اللبنانية. ومنذ بداية العدوان الإسرائيلي على لبنان في 2 مارس 2026، أسفرت الأعمال العدائية عن مقتل 4 آلاف و192 شهيدًا و12 ألفًا و171 جريحًا، بالإضافة إلى أكثر من مليون نازح.

💬 التعليقات 0

جاري تحميل التعليقات...