قمة الناتو: لقاء مرتقب بين الأمين العام وترامب في البيت الأبيض
يستعد مارك روته، الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، لعقد لقاء هام مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في البيت الأبيض اليوم الأربعاء. تأتي هذه الزيارة في إطار التحضيرات الجارية قبل قمة الحلف المقررة الشهر المقبل.
تركز المباحثات المرتقبة على التوجهات الأمريكية فيما يخص تعزيز القدرات الدفاعية الأوروبية، وهو ما يعتبر مطلبًا رئيسيًا لواشنطن. وقد تم تحديد يومي 7 و 8 يوليو المقبل موعدًا لعقد قمة الناتو في أنقرة، حيث تم دعوة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي للمشاركة كضيف في هذه القمة الهامة.
يتوقع أن يتطرق اللقاء بين روته وترامب إلى التوترات المتصاعدة داخل الحلف، خاصة بعد عدم دعم بعض الدول الأعضاء للحملة العسكرية الأمريكية ضد إيران. وقد عبّر عدد من المسؤولين الأمريكيين، من بينهم وزير الدفاع بيت هيجسيث ووزير الخارجية ماركو روبيو، عن استيائهم من مواقف تلك الدول ووصفوها بأنها "مخزية".
يعتبر هذا اللقاء فرصة مهمة لتقليل حدة التوترات قبل القمة، والعمل على تجنب أي مواجهات علنية قد تحدث بين ترامب وقادة دول الناتو. يتطلع روته إلى تعزيز التعاون والتفاهم في ظل الظروف الراهنة التي يمر بها الحلف.

💬 التعليقات 0