تراجع أسعار النفط مع تزايد الآمال في استئناف الشحن عبر هرمز

تراجع أسعار النفط مع تزايد الآمال في استئناف الشحن عبر هرمز

شهدت أسعار النفط انخفاضًا ملحوظًا، حيث تراجعت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 0.5% لتصل إلى 76.71 دولار للبرميل، في حين انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنفس النسبة، مسجلة 72.85 دولار للبرميل. يأتي هذا التراجع بعد أن سجل كل من الخامين أدنى مستوياتهما منذ أوائل مارس، حيث انخفضت الأسعار بمعدل 1% تقريبًا يوم الثلاثاء.

تأثرت الأسواق سلبًا هذا الأسبوع، عقب إعلان الولايات المتحدة عن منح إيران إعفاء من العقوبات لمدة 60 يومًا، مما يتيح لها فرصة بيع النفط، بالإضافة إلى تراجع حدة الأعمال القتالية في لبنان. وقد علق توموميتشي أكوتا، كبير خبراء الاقتصاد في شركة ميتسوبيشي يو.إف.جيه للأبحاث والاستشارات، قائلاً: "تأثرت أسعار النفط الخام سلبًا بسبب الآمال في تهدئة التوترات بين الولايات المتحدة وإيران".

في تطور آخر، اتفقت سلطنة عُمان وإيران على المضي قدمًا في المناقشات حول إدارة الملاحة في مضيق هرمز. وفي هذا السياق، أكد وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو أن أي محاولة إيرانية لفرض رسوم عبور ستشكل انتهاكًا للقانون الدولي.

على الرغم من هذه التطورات، لا تزال هناك تساؤلات حول استمرارية الاتفاق. حيث أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن إيران وافقت على عمليات تفتيش نووي "إلى أجل غير مسمى"، بينما نفت طهران ذلك، مؤكدة أنها لم تقدم أي تنازلات خلال المفاوضات.

فيما يراقب المستثمرون مدى سرعة استئناف المنتجين في الشرق الأوسط لصادراتهم، بالإضافة إلى إمكانية دخول سفن إضافية إلى المنطقة. وفي هذا الإطار، أفاد مصدر عسكري إيراني بأن المرور عبر المضيق مسموح لعدد محدود من السفن يوميًا بالتنسيق مع البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني.

من جهة أخرى، أظهرت بيانات من معهد البترول الأمريكي أن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة انخفضت بمقدار 765 ألف برميل في الأسبوع المنتهي في 19 يونيو، بينما توقع تسعة محللين في استطلاع أن تكون المخزونات قد انخفضت بنحو 4.5 مليون برميل.

💬 التعليقات 0

جاري تحميل التعليقات...