آباء جنود إسرائيليين يطالبون بإنهاء القتال في لبنان وإعادة أبنائهم
شهدت الساحة الإسرائيلية تصعيداً في المطالبات بإنهاء القتال في لبنان، حيث أبدى عشرات من آباء جنود الجيش الإسرائيلي استيائهم من استمرار العمليات العسكرية. وفي رسالة "عاجلة" وجهوها إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يسرائيل كاتس ورئيس الأركان إيال زامير، أكد الأهالي أنهم لن يسمحوا بالتضحية بأبنائهم لأسباب تتعلق باعتبارات خارجية.
جاء في الرسالة أن الجنود في لبنان "مكبلون بالأيدي"، وأنهم يشعرون بأن القوى الخارجية هي التي تحدد مسار الأحداث. وأعرب الأهالي عن قلقهم من أن القيادة السياسية قد تظهر "لامبالاة" تجاه حياة الجنود، مطالبين بضرورة إنهاء القتال وإعادة أبنائهم إلى منازلهم.
وطالب الأهالي الوزراء الذين لا يخدم أبناؤهم في جيش الدفاع الإسرائيلي، بل ويظهرون فخرهم بذلك، بعدم المشاركة في اتخاذ القرارات المتعلقة بالحرب. كانوا واضحين في رسالتهم، حيث قالوا: "حتى الآن لا نرى هدفاً واضحاً للعملية العسكرية في لبنان، ومن المستحيل ترك جنود الجيش الإسرائيلي في وضع معلق."
تأتي هذه التحركات بعد توقيع الولايات المتحدة وإيران لمذكرة تفاهم في 18 يونيو الجاري، والتي تنص على وقف القتال في جميع الجبهات بما في ذلك لبنان، وضمان سيادته ووحدة أراضيه. ومع ذلك، تواصل إسرائيل خرق هذا الاتفاق، حيث تمتنع عن الانسحاب من المناطق المحتلة في جنوب البلاد.
منذ بداية العدوان الإسرائيلي على لبنان في 2 مارس 2026، أسفرت العمليات العسكرية عن مقتل 4,192 شخصاً وإصابة 12,171 آخرين، بالإضافة إلى نزوح أكثر من مليون شخص، وفقاً للمعطيات الرسمية اللبنانية. وهذا ما يزيد من حدة المطالبات الشعبية بضرورة إنهاء الصراع وإعادة الجنود إلى ديارهم.

💬 التعليقات 0