4 سفن كورية جنوبية تغادر مضيق هرمز في ظل توترات إقليمية
أعلنت وزارة الشؤون البحرية في سيول اليوم الأربعاء، أن أربع سفن تشغلها كوريا الجنوبية قد غادرت مضيق هرمز، في خطوة تعكس تواصل الحركة البحرية رغم الظروف المتوترة في المنطقة.
وأوضحت الوزارة أن 18 من أصل 26 سفينة كانت قد تقطعت بها السبل منذ بداية الصراع في الشرق الأوسط لا تزال عالقة في الخليج، مما يبرز تأثير الأوضاع الأمنية على الملاحة.
في وقت سابق، أفادت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية للأنباء بأن سفينتين تديرهما شركة "إتش.م.م" قد عبرتا المضيق، بما في ذلك ناقلة نفط خام ضخمة متجهة إلى كوريا الجنوبية، مما يدل على استمرارية التجارة رغم التحديات.
من جهة أخرى، أكد مصدر عسكري إيراني أنه يُسمح لعدد محدود من السفن بعبور مضيق هرمز يوميًا، بالتنسيق مع البحرية التابعة للحرس الثوري، مما يعكس محاولة إيران لتنظيم الحركة البحرية في ظل الظروف الحالية.
ونقلت وكالة "أنباء فارس" عن المصدر أن عدد السفن المصرح لها بالمرور يتفاوت يوميًا حسب الأوضاع، وذلك بعد فترة من إغلاق المضيق وعدم إصدار تصاريح عبور بسبب ما وصفه بـ "الأعمال المعادية من جانب إسرائيل" والانتهاكات المزعومة من قبل الولايات المتحدة لاتفاق وقف إطلاق النار.
وفي إطار الجهود الإقليمية للحفاظ على الأمن في المنطقة، أعلنت عمان وإيران في بيان مشترك عن مواصلتهما الحوار بشأن إدارة مضيق هرمز، والعمل على أن يظل هذا الممر المائي الحيوي "آمنًا ومفتوحًا للملاحة الدولية".

💬 التعليقات 0