قطر تؤكد أهمية فتح مضيق هرمز دون رسوم خلال اجتماعات مسقط
في خطوة تعكس حرصها على تعزيز الأمن الإقليمي، اجتمع اليوم الأربعاء رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني بنظيره العماني بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي في العاصمة مسقط. اللقاء شهد مناقشات موسعة حول سبل تعزيز التعاون بين البلدين والملفات الإقليمية الساخنة.
وبحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية القطرية، تم استعراض العلاقات التاريخية بين الدوحة ومسقط، بالإضافة إلى بحث التطورات الأخيرة في المنطقة، خاصة بعد توقيع مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة الأمريكية والجمهورية الإسلامية الإيرانية.
خلال الاجتماع، أكد المسؤول القطري دعم بلاده الكامل للمفاوضات الجارية بين الولايات المتحدة وإيران، مشدداً على أهمية الحوار كوسيلة لتحقيق حلول مستدامة للقضايا العالقة، مما يسهم في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.
وفي سياق متصل، أفاد مصدر دبلوماسي مطلع أن زيارة آل ثاني إلى مسقط تتعلق بمحادثات حول إطلاق مفاوضات تشمل إيران والعراق ودول الخليج بشأن فتح مضيق هرمز، وضرورة تشغيله مستقبلاً. هذه الخطوة تهدف إلى تحقيق مصالح جميع الأطراف المعنية وتعزيز التعاون بين دول المنطقة.
المصدر الدبلوماسي أشار إلى أن المحادثات التي جرت اليوم تختلف عن المفاوضات الأمريكية الإيرانية المتعلقة بالسلام، حيث تركزت على الترتيبات الخاصة بفتح مضيق هرمز. ومن المتوقع أن تسعى دول الخليج إلى إلغاء رسوم العبور، بينما قد تقترح إيران فرض رسوم بيئية وملاحية وأمنية.
تأتي هذه المحادثات في وقت حساس تشهده المنطقة، حيث تسعى الدول المعنية إلى تحقيق الاستقرار والأمن في مضيق هرمز، الذي يعتبر واحداً من أهم الممرات المائية في العالم، مما يسلط الضوء على أهمية التعاون الإقليمي في مواجهة التحديات المشتركة.

💬 التعليقات 0