تفاصيل مكالمة ترامب العاصفة مع نتنياهو لإنهاء حرب غزة
في تطور مثير، كشف كتاب جديد يحمل عنوان "تغيير النظام: داخل الرئاسة الإمبراطورية لدونالد ترامب" عن مكالمة هاتفية مثيرة بين الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حيث وصف ترامب الوضع بأنه أصبح غير قابل للتحمل. قال ترامب في تلك المكالمة، التي ضمت أيضاً جاريد كوشنر وستيف ويتكوف: "الجميع سئم منك يا بيبي. جميع اليهود سئموا منك، حتى اليهوديان اللذان في هذه المحادثة سئما منك".
يسلط الكتاب الضوء على الأحداث المتوترة التي سبقت الاتفاق بين الأطراف المعنية، بما في ذلك غضب كوشنر من الحكومة الإسرائيلية بعد الغارة الجوية الإسرائيلية على قيادة حماس في العاصمة القطرية الدوحة في 9 سبتمبر الماضي. هذه الغارة جاءت بعد يوم واحد فقط من اجتماع كوشنر وويتكوف مع رون ديرمر، كبير مستشاري نتنياهو، لمناقشة خطط تتعلق بغزة.
بعد الهجوم على الدوحة، عبر كوشنر وويتكوف عن استيائهما من ديرمر، حيث قالا لمسؤولي البيت الأبيض: "لقد كذب علينا ديرمر". وفي الوقت نفسه، كان الموقف التركي متوتراً، حيث قرر الأتراك في البداية عدم تقديم أي مساعدة لإسرائيل. وفي تلك الأجواء، قال كوشنر لأحد المقربين: “لقد استسلمت.. الإسرائيليون مجانين”.
مع مرور الوقت، بدأ كوشنر يرى أن الموقف التركي يمكن أن يمثل فرصة للحد من تصرفات نتنياهو، مما أدى إلى صياغته "خطة ترامب للسلام" المكونة من عشرين بنداً. وفي مؤتمر للأمم المتحدة في نيويورك، اجتمع ويتكوف وكوشنر مع رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، حيث تم طرح خيارين على قطر: إما زيادة عزلة إسرائيل أو استغلال الموقف كورقة ضغط لدفع إسرائيل نحو المفاوضات.
أعلن نتنياهو في نهاية المطاف موافقته على الاتفاق، مما منح ترامب الفرصة ليؤكد دعم الولايات المتحدة الكامل لنتنياهو في حال عدم موافقة حماس على الاتفاق. وفي 8 أكتوبر، تم التوصل إلى الصيغة النهائية للاتفاق، والتي تلتها مباشرة عملية إطلاق سراح الرهائن العشرين المتبقين على قيد الحياة في غزة.

💬 التعليقات 0