كوريا الجنوبية والاتحاد الأوروبي يتوصلان لتوافق بشأن استيراد الصلب

كوريا الجنوبية والاتحاد الأوروبي يتوصلان لتوافق بشأن استيراد الصلب

أعلن وزير الصناعة والتجارة والطاقة الكوري الجنوبي، كيم جونج -كوان، عن توصل سول إلى توافق واسع مع الاتحاد الأوروبي بشأن خطة الأخير لتطبيق نظام جديد لحصص استيراد الصلب. هذا التوافق يأتي في وقت يثير فيه النظام الجديد قلقًا كبيرًا لدى شركات صناعة الصلب الكورية الجنوبية.

وخلال مؤتمر صحفي عُقد في مدينة سيجونج، أوضح كيم أن الحصة المحددة لكوريا الجنوبية تبلغ نحو 2.58 مليون طن، مشيرًا إلى أنه تم الاتفاق على عدم تخفيض هذه الحصة بنسبة تصل إلى 46%. ورغم ذلك، لم يقدم الوزير تفاصيل إضافية حول الأرقام المتعلقة بالحصص.

وأكد كيم أن سول أعربت عن مقترحاتها للاتحاد الأوروبي، مشددًا على أن هذا الإجراء يعد انتهاكًا لاتفاقية التجارة الحرة، مما يجعل الحكومة الكورية الجنوبية تفكر في اتخاذ إجراءات للرد على ذلك.

يأتي هذا التصريح بعد جولة قام بها كيم إلى الشرق الأوسط وأوروبا وكازاخستان، حيث يعتزم الاتحاد الأوروبي خفض حصص الاستيراد المعفاة من الرسوم الجمركية على 30 منتجًا من الصلب بشكل حاد، ورفع الرسوم الجمركية إلى 50% على الواردات التي تتجاوز هذه الحصص، في خطوات تهدف إلى معالجة فائض الإنتاج العالمي. ومن المتوقع أن تدخل هذه الإجراءات حيز التنفيذ اعتبارًا من 1 يوليو المقبل.

التغييرات المرتقبة ستؤثر بشكل كبير على الشركات الكورية الجنوبية، حيث يتوقع أن تنخفض حصة استيراد الصلب المعفاة من الرسوم الجمركية من 8.33 مليون طن إلى 3.18 مليون طن، مما يثير مخاوف كبيرة في القطاع الصناعي.

وفي سياق آخر، أشار كيم إلى أن كوريا الجنوبية ستقوم بتنفيذ إجراءات لدعم مصنعي الصلب بعد تحديد الحصص الجديدة. كما تحدث عن فرص المشاركة في مشاريع إعادة الإعمار بالشرق الأوسط، مشيرًا إلى استعداد شركات كورية جنوبية للمشاركة في هذه المشاريع، رغم المخاطر المرتبطة بالعقوبات المالية على إيران والمفاوضات المتعثرة مع الولايات المتحدة.

كما ألمح كيم إلى إمكانية إنهاء برنامج خفض ضريبة الوقود، مؤكدًا أن الحكومة لم تتخذ قرارًا نهائيًا بعد بشأن هذا الإجراء، نظرًا لاستمرار محادثات السلام وجهود تطبيع حركة الملاحة عبر مضيق هرمز.

💬 التعليقات 0

جاري تحميل التعليقات...