المكسيك تستعد لاستئناف شحنات النفط إلى كوبا لمواجهة أزمة الطاقة
أعلنت رئيسة المكسيك كلوديا شينباوم، اليوم الثلاثاء، عن سعي بلادها لاستئناف إرسال شحنات النفط إلى كوبا بشكل فوري، في خطوة تهدف إلى تخفيف تأثير أزمة نقص إمدادات الطاقة المتفاقمة في الجزيرة الكوبية.
وأوضحت شينباوم أن الحكومة المكسيكية ستعتمد على شركات تجارية وخاصة في عملية إرسال النفط، بدلاً من الشركات المملوكة للدولة كما كان يحدث في السابق. هذه الخطوة تأتي في وقت حرج حيث تعاني كوبا من نقص حاد في الوقود الذي أثر على الحياة اليومية للمواطنين.
تجدر الإشارة إلى أن المكسيك أصبحت المورد الرئيسي للوقود لكوبا بعد تدهور الأوضاع في فنزويلا، حيث توقفت الإمدادات الفنزويلية بعد اعتقال رئيسها نيكولاس مادورو في يناير الماضي. ورغم أن المكسيك قد زودت كوبا بشحنات نفطية، إلا أن هذه الشحنات قد تقلصت بشكل كبير بسبب التهديدات الأمريكية بفرض رسوم جمركية على الدول التي تورد النفط إلى كوبا.
منذ الهجوم على فنزويلا، لم تصل كوبا سوى شحنة واحدة من النفط عبر ناقلة روسية تحتوي على 730 ألف برميل، تم استهلاكها خلال شهر واحد فقط. هذا النقص الحاد في الوقود تسبّب في انقطاع واسع للتيار الكهربائي، وتقليص ساعات العمل، ونقص إمدادات المياه، وتعليق العمليات الجراحية، فضلاً عن تلف المواد الغذائية.
وفي إطار جهودها للمساعدة، أضافت شينباوم أنها تأمل في الاستفادة من حزمة الإصلاحات الاقتصادية التي أقرتها الحكومة الكوبية مؤخراً، من خلال تشجيع رجال الأعمال المكسيكيين على الاستثمار في الجزيرة. وذكرت أن العملية ستتم عبر شركات خاصة تحمل تراخيص لنقل الوقود إلى كوبا، من دون الخوض في تفاصيل إضافية.
كما أكدت شينباوم التزام المكسيك بمواصلة إرسال المساعدات الإنسانية إلى كوبا، في محاولة لدعم الشعب الكوبي في مواجهة التحديات الاقتصادية والإنسانية التي يواجهها.

💬 التعليقات 0