بدء عمليات إجلاء 11 ألف بحار عالقين في مضيق هرمز

بدء عمليات إجلاء 11 ألف بحار عالقين في مضيق هرمز

أعلنت المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، عن بدء عمليات إجلاء أكثر من 11 ألف بحار عالقين في الخليج جراء إغلاق مضيق هرمز بسبب النزاع المستمر في الشرق الأوسط.

وأوضح الأمين العام للمنظمة، أرسينيو دومينجيز، في بيان له أن هذه العملية واسعة النطاق ستنفذ بالتعاون الوثيق مع إيران وسلطنة عمان وكافة الدول الساحلية الأخرى في المنطقة، بالإضافة إلى الولايات المتحدة وقطاع الشحن البحري.

وأشار دومينجيز إلى أن المنظمة حصلت على الضمانات الأمنية اللازمة وتحققت من توافر شروط الملاحة الآمنة لدعم هذه العمليات، مما يعكس التزام المجتمع الدولي بحماية البحارة في هذه الظروف الصعبة.

يأتي هذا الإعلان بعد الكشف عن وجود أكثر من 20 ألف بحار عالقين على متن نحو 2000 سفينة في الخليج خلال النزاع الأخير، حيث يعاني الكثير منهم من نقص حاد في الإمدادات من الطعام والمياه العذبة.

الجهود المبذولة لإجلاء البحارة تعكس أهمية التعاون الدولي في مواجهة الأزمات الإنسانية، وخاصة في مناطق النزاع، حيث تعتبر سلامة البحارة والموارد البحرية من الأولويات القصوى.

مع استمرار النزاع، تبقى هذه العمليات حيوية لضمان سلامة البحارة وتأمين عودتهم إلى أوطانهم، في الوقت الذي يتطلع فيه المجتمع الدولي إلى استقرار المنطقة واستعادة الأمن في المياه الدولية.

💬 التعليقات 0

جاري تحميل التعليقات...