وزير الخارجية يشارك في الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب بعمان

وزير الخارجية يشارك في الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب بعمان

شارك الدكتور بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج، في الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب، الذي عُقد اليوم الثلاثاء في العاصمة الأردنية عمان. جاء ذلك بدعوة من أيمن الصفدي، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشئون المغتربين الأردني، خلال اجتماع المجلس الوزاري لجامعة الدول العربية في دورته العادية المستأنفة الـ165.

في كلمته أمام الاجتماع، أكد عبدالعاطي أن توقيع مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران يمثل تطوراً بالغ الأهمية، داعياً إلى البناء على هذه الفرصة. وأشاد بالجهود الصادقة للدول العربية في دعم المسار السياسي، مشدداً على أهمية تشجيع الطرفين الأمريكي والإيراني لاستكمال المفاوضات خلال الفترة الزمنية المحددة.

كما أشار الوزير إلى ضرورة تحصين هذه المفاوضات ضد أي محاولات لإفشالها، مؤكداً أن أي ترتيبات إقليمية ناتجة عن هذا الاتفاق يجب أن تأخذ بعين الاعتبار شواغل الدول العربية، وخاصة أمن دول مجلس التعاون الخليجي وحماية سيادتها.

في سياق متصل، أدان وزير الخارجية الاعتداءات الإيرانية على بعض الدول العربية، معبراً عن تضامن مصر الكامل مع تلك الدول في اتخاذها الإجراءات اللازمة لحماية أمنها واستقرارها. كما أدان الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة على لبنان، مشدداً على ضرورة احترام سيادة لبنان وسلامة أراضيه.

وشدد عبدالعاطي على أن استقرار المنطقة لن يتحقق بشكل مستدام دون معالجة شاملة وعادلة للقضية الفلسطينية، التي تُعد لب الصراع في المنطقة. وأكد رفض مصر القاطع لأي محاولات تستهدف تهجير الشعب الفلسطيني من أرضه، مبرزاً دعم مصر الثابت للوصاية الهاشمية الأردنية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف.

تأتي هذه التصريحات في ظل ظروف إقليمية دقيقة، مع تأكيد وزير الخارجية على أهمية الحوار والتعاون بين الدول العربية لضمان الأمن والاستقرار الإقليمي.

💬 التعليقات 0

جاري تحميل التعليقات...