وزير الخارجية الأمريكي يؤكد أهمية طرح البرنامج الصاروخي الإيراني في المفاوضات
أكد وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو، اليوم الثلاثاء، أن البرنامج الصاروخي الإيراني ودعم الوكلاء في المنطقة سيكونان ضمن النقاشات خلال المفاوضات مع طهران في الوقت المناسب. جاء ذلك خلال تصريحات أدلى بها روبيو عند وصوله إلى مطار أبوظبي، ضمن جولة خليجية تشمل الكويت والبحرين.
وأوضح روبيو للصحفيين أنه يهدف إلى الاستماع إلى آراء الدول الخليجية، خاصة بعد الأحداث التي شهدتها سويسرا نهاية الأسبوع الماضي. وأكد على أهمية أخذ وجهات نظر شركاء الولايات المتحدة بعين الاعتبار في كل القرارات المتخذة.
وستستغرق جولة روبيو ثلاثة أيام، حيث يلتقي خلالها بوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي. وأشار إلى أن جميع الحلفاء متفقون على أهمية تحقيق السلام، لكن تفاصيل هذا السلام لا تزال قيد المناقشة.
وأكد روبيو أن هذه العملية مستمرة، مشيرًا إلى أنه تم وضع أسس جيدة خلال الـ72 ساعة الماضية، رغم الحاجة إلى المزيد من العمل. وأكد أن المخاوف المتعلقة بالبرنامج الصاروخي الإيراني ودعم الوكلاء ستُثار خلال المحادثات القادمة.
ورغم عدم ذكر هذه القضية بشكل صريح في مذكرة التفاهم التي وقعتها الولايات المتحدة وإيران الأسبوع الماضي، أوضح روبيو أنها ستُتناول في الوقت المناسب. وأشار إلى أن إنهاء الأعمال العدائية في المنطقة يتطلب جهودًا أكبر، خاصة في ظل استمرار إطلاق الوكلاء الإيرانيين للصواريخ والطائرات بدون طيار.

💬 التعليقات 0