وزير المالية الإسرائيلي: لا انسحاب من لبنان حتى زوال حزب الله

وزير المالية الإسرائيلي: لا انسحاب من لبنان حتى زوال حزب الله

في تصريحات مثيرة للجدل، أكد وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، المعروف بآرائه المتطرفة، أن إسرائيل لن تنسحب من لبنان، وذلك قبيل بدء جولة جديدة من المحادثات بين لبنان وإسرائيل في العاصمة الأمريكية واشنطن اليوم الثلاثاء.

وفي حديثه لإذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، قال سموتريتش: "لسنا طرفًا في المفاوضات بين واشنطن وطهران، وهي لا تعنينا، وسنواصل العمل في لبنان بشكل كامل". وأوضح أنه "لن يكون هناك انسحاب إسرائيلي من لبنان وقلعة الشقيف حتى يزول حزب الله".

يأتي هذا التصريح بعد أسابيع من إعلان إسرائيل السيطرة على القلعة الاستراتيجية، حيث رد حزب الله على ذلك بالقول إن المنطقة كانت "خالية من أي مقاومة عسكرية" عندما تسللت القوات الإسرائيلية إليها لالتقاط صور ترويجية.

تستضيف واشنطن اليوم جولة خامسة من المحادثات بين الجانبين، بعد أن تم الإعلان عن وقف جديد لإطلاق النار، جاء عقب انتهاكات إسرائيلية دامية قد تهدد استقرار المفاوضات الأمريكية الإيرانية.

وفي سياق متصل، أفاد مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية أن المحادثات ستركز على قضايا سياسية وعسكرية، في إطار سعي الولايات المتحدة للتوصل إلى "اتفاق شامل للسلام والأمن". كما أوضح مسؤول آخر أن الولايات المتحدة أنشأت "آلية مراقبة" لوقف إطلاق النار، كجزء من جهودها الدبلوماسية.

يُذكر أن إسرائيل لم تُذكر صراحة في البيانات المتعلقة بالآلية الجديدة، ولا يزال غير واضح ما إذا كان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قد أبدى موافقته على هذه الفكرة.

من جانبه، أشار نائب الرئيس الأمريكي جيه دي فانس إلى تحقيق فترة من الهدوء على خطوط المواجهة في لبنان، مشيرًا إلى أن الساعات الأربع والعشرين الماضية كانت "ربما الأكثر سلمية التي شهدناها في لبنان".

في ظل هذه التطورات، أفادت مصادر إسرائيلية بأن تل أبيب تدرس إمكانية الإعلان عن انسحابات رمزية من بعض المناطق في جنوب لبنان كجزء من المحادثات الجارية، مما قد يساهم في تهدئة الأوضاع هناك.

💬 التعليقات 0

جاري تحميل التعليقات...