بن غفير: أمريكا ساذجة في اعتقادها بأن إيران ستتخلى عن برنامجها النووي

بن غفير: أمريكا ساذجة في اعتقادها بأن إيران ستتخلى عن برنامجها النووي

وصف وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف، إيتمار بن غفير، الأمريكيين بأنهم "ساذجون جداً" إذا اعتقدوا أن إيران ستتخلى عن برنامجها النووي، مشيراً إلى إمكانية تحرك تل أبيب بمفردها في هذا السياق. جاءت تصريحاته خلال مقابلة مع القناة السابعة، في ظل تصاعد الخلافات بين تل أبيب وواشنطن بشأن قضايا إيران ولبنان.

وقال بن غفير: "الأمريكيون ساذجون جداً إذا ظنوا أن الإيرانيين سيتخلون عن برنامجهم النووي ويلغونه، ويتنازلون عن أحلامهم بتدمير إسرائيل". وأكد أن إسرائيل تقترب من لحظة الإدراك بأنها قد تحتاج إلى اتخاذ خطوات منفردة لمواجهة هذا التهديد النووي.

وتتهم كل من واشنطن وتل أبيب طهران بامتلاك برنامجين نووي وصاروخي يشكلان تهديداً لإسرائيل ودول إقليمية حليفة للولايات المتحدة. في المقابل، تصر إيران على أن برنامجها النووي سلمي ولا يسعى لتطوير أسلحة نووية أو تهديد الدول الأخرى.

تُعتبر إسرائيل، التي تحتل فلسطين وأراضي في لبنان وسوريا، الدولة الوحيدة في المنطقة التي تمتلك ترسانة نووية غير معلنة رسمياً ولا تخضع لرقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مما يزيد من تعقيد الوضع الأمني في المنطقة.

وأضاف بن غفير: "رئيس وزراء إسرائيل هو رئيس وزراء مستقل، وإسرائيل ليست مجرد نجمة أخرى على العلم الأمريكي"، مشدداً على أن لا شيء يمكن أن يدفع بلاده للعمل وفق إملاءات أي صديق، مهما كانت مكانته.

💬 التعليقات 0

جاري تحميل التعليقات...