بدء الجولة الخامسة من المفاوضات اللبنانية-الإسرائيلية في واشنطن

بدء الجولة الخامسة من المفاوضات اللبنانية-الإسرائيلية في واشنطن

وصل الوفد اللبناني قبل قليل إلى مقر المفاوضات مع إسرائيل في العاصمة الأمريكية واشنطن، حيث تنطلق الجولة الخامسة من هذه المفاوضات المباشرة اليوم الثلاثاء، وتستمر حتى 25 يونيو الجاري.

تتضمن المحادثات بين الجانبين اللبناني والإسرائيلي مسارين مهمين، الأول أمني والثاني سياسي، حيث يركزان على آلية تطبيق "المناطق التجريبية" في جنوب لبنان وتثبيت وقف إطلاق النار الذي تم الإعلان عنه في إطار الاتفاق الأمريكي-الإيراني الذي تم توقيعه في سويسرا.

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن هذه الجولة من المفاوضات تهدف إلى تعزيز الاستقرار في المنطقة، حيث أكد المتحدث باسم الوزارة، تومي بيغوت، أن وزير الخارجية ماركو روبيو قد أجرى اتصالاً هاتفياً مع الرئيس اللبناني جوزيف عون، مشددًا على أهمية نزع سلاح "حزب الله".

يمثل الوفد اللبناني فريقان، أحدهما أمني والآخر سياسي، بحضور سفيرة لبنان لدى الولايات المتحدة ندى معوض. بينما يتولى الجانب الإسرائيلي السفير يحيئيل ليتر، تحت إشراف رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يسرائيل كاتس.

تشرف على سير المفاوضات وزارة الخارجية الأمريكية، حيث يبدأ الوزير روبيو جولة خليجية تستمر ثلاثة أيام بعد انتهاء هذه المفاوضات.

تجري المحادثات عبر فريقين منفصلين، حيث يضم الفريق السياسي السفير الإسرائيلي لدى واشنطن ومسؤولين من مجلس الأمن القومي، بينما يشارك في الفريق العسكري عدد من القادة البارزين في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية، بما في ذلك رئيس قسم الاستراتيجية عميحاي ليفين.

💬 التعليقات 0

جاري تحميل التعليقات...