تراجع معدل الإنجاب في مصر: 30% زيادة في وفيات الأمهات بسبب تتابع الولادات

تراجع معدل الإنجاب في مصر: 30% زيادة في وفيات الأمهات بسبب تتابع الولادات

أكدت الدكتورة عبلة الألفي، نائب وزير الصحة والسكان لشئون السكان وتنمية الأسرة، أن معدل الإنجاب الكلي للمرأة المصرية شهد انخفاضاً ملحوظاً، حيث تراجع من 2.54 إلى 2.33 طفل خلال عامين. هذا التغيير يعكس تحولاً في السلوك الإنجابي، حيث أصبح كل 10 سيدات يلدن 23 طفلاً بدلاً من 25.

وأوضحت الألفي في تصريحاتها عبر قناة "إكسترا نيوز" أن هذا الانخفاض يعود إلى استراتيجية الدولة الجديدة التي تركز على أهمية المباعدة بين الولادات، بدلاً من تقليل عدد الأطفال. حيث تساهم الفترة الزمنية الممتدة بين الولادات في حماية صحة الأمهات والأطفال.

شددت نائب الوزير على أهمية ترك فترة تتراوح بين 3 إلى 5 سنوات بين كل طفلين، مشيرة إلى أن الدراسات العلمية أثبتت أن تتابع الولادات بمسافة أقل من سنتين يزيد من مخاطر التقزم والتوحد والسمنة وسوء الأداء الدراسي، بالإضافة إلى زيادة وفيات حديثي الولادة بنسبة 25% ووفيات الأمهات بنسبة 30%.

وأشارت الألفي إلى أن دور الدولة يتمثل في دعم المواطنين من خلال توفير وسائل تنظيم الأسرة بالمجان، مع ضمان تركيبها بشكل آمن، وتقديم المشورة والتدريب اللازم للأسر. هذا الدعم يسعى للوصول إلى رأي مستنير يتماشى مع الصحة العامة.

كما تناولت نتائج مسح الأسرة المصرية لعام 2025، حيث أظهرت النتائج المبشرة نجاح المناطق الحضرية في محافظات الوجه البحري في تقليل معدل الإنجاب إلى أقل من 2.1 طفل، حيث سجلت معدلات تتراوح بين 1.6 إلى 1.7 طفل لكل سيدة. ومع ذلك، لا تزال بعض المناطق في وسط الصعيد تواجه تحديات في هذا السياق.

💬 التعليقات 0

جاري تحميل التعليقات...