إيران تؤكد عدم التفاوض على قدراتها الصاروخية خلال مؤتمر مع باكستان

إيران تؤكد عدم التفاوض على قدراتها الصاروخية خلال مؤتمر مع باكستان

أكد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، في تصريحاته اليوم الثلاثاء، عدم استعداد بلاده للدخول في أي مفاوضات حول قدراتها الصاروخية والدفاعية، مشددًا على أن "لن نتفاوض مع أي طرف حول قدراتنا الدفاعية".

جاءت تصريحات بزشكيان خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف في إسلام آباد، حيث أكد على أن القضايا المتعلقة بالبرنامج الصاروخي الإيراني ليست جزءًا من مذكرة التفاهم الموقعة مع الولايات المتحدة، ولن تكون مطروحة للنقاش في أي وقت.

وأضاف بزشكيان: "لو لم تكن لدينا أسلحة دفاعية، لكان العدو قد دمّر البلاد بالكامل كما حدث في قطاع غزة". هذه العبارة تعكس قلق إيران من التهديدات الخارجية وتعزيز قدرتها الدفاعية كخط دفاع أساسي.

وفي سياق آخر، شدد بزشكيان على أهمية تعزيز العلاقات بين إيران وباكستان، مشيرًا إلى أن البلدين قادران، من خلال التعاون المشترك، على بناء نموذج يُحتذى به في المنطقة.

يُذكر أنه في 14 يونيو الجاري، أعلنت إيران والولايات المتحدة عن التوصل إلى مذكرة تفاهم تتضمن 14 بندًا، بوساطة باكستانية، تهدف إلى إنهاء النزاع بين الطرفين عبر الحوار والمفاوضات.

ودخلت هذه المذكرة، المعروفة باسم "تفاهم إسلام آباد"، حيز التنفيذ في 18 يونيو، بعد توقيعها إلكترونيًا من قبل الرئيس الإيراني ونظيره الأمريكي دونالد ترامب.

تشمل بنود التفاهم إنهاء الصراع في عدة مناطق، بما في ذلك لبنان، وإعادة فتح مضيق هرمز، بالإضافة إلى رفع الحصار البحري الذي تفرضه الولايات المتحدة على إيران.

💬 التعليقات 0

جاري تحميل التعليقات...