تراجع أسعار النفط مع ترقب استئناف الإمدادات عبر مضيق هرمز
تواصل أسعار النفط تراجعها اليوم الثلاثاء، حيث انخفضت بشكل ملحوظ بعد انخفاض حاد في الجلسة السابقة، وسط ترقب المستثمرين للتطورات المتعلقة بالتدفقات عبر مضيق هرمز، خاصة بعد المحادثات بين الولايات المتحدة وإيران.
بحلول الساعة 0323 بتوقيت جرينتش، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 20 سنتًا، أي بنسبة 0.3 بالمئة، لتصل إلى 77.70 دولار للبرميل. كما هبط خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بمقدار 12 سنتًا، أي بنسبة 0.2 بالمئة، ليبلغ 73.74 دولار للبرميل.
شهدت الأسعار تراجعا بأكثر من 3 بالمئة يوم الاثنين الماضي، بعد أن منحت الولايات المتحدة إيران إعفاءً من العقوبات لمدة 60 يومًا، عقب محادثات أولية، في الوقت الذي أفاد فيه مسؤولون بانحسار الأعمال القتالية في لبنان في إطار اتفاق أوسع.
وفي هذا السياق، أشار محللو بنك آي.إن.جي إلى أن "الزيادة التدريجية في تدفقات النفط عبر مضيق هرمز لا تزال تؤثر على السوق بشكل ملحوظ". وقد أظهرت بيانات تتبع السفن أن ناقلتي نفط خام تحملان ما يقل قليلاً عن مليوني برميل قد أبحرتا عبر المضيق يوم الاثنين، مما يدل على انتعاش حركة المرور بعد تراجع التدفقات يوم الأحد بسبب المخاوف المرتبطة بالمرور عبر المضيق.
نيل كروسبي، رئيس قسم الأبحاث في شركة سبارتا كوموديتيز، قال في مذكرة له إن "عمليات النقل قد ارتفعت بشكل حاد خلال الأيام الأخيرة، مما يعتبر مؤشراً على كل من النفط الفعلي وربما العقود، وأيضًا على التقدم الدبلوماسي".
من جهة أخرى، تأتي هذه التطورات بعد عطلة نهاية الأسبوع التي شهدت تهديدات من الرئيس الأمريكي باستئناف الحرب إذا أغلقت إيران مضيق هرمز. وحذر تيم واترر، كبير محللي السوق في شركة كيه.سي.إم تريد، من أن هناك شكوكاً متزايدة في السوق، ترتبط بعدم الثقة الشديد بين واشنطن وطهران، مما يشير إلى أن أي عودة إلى أسعار النفط السابقة من المرجح أن تتأخر.
على صعيد آخر، أظهرت بيانات وزارة الطاقة الأمريكية أن مخزونات النفط الخام في الاحتياطي الاستراتيجي قد انخفضت الأسبوع الماضي إلى 331.2 مليون برميل، وهو أدنى مستوى لها منذ يونيو 1983، نتيجة لتقلص الإمدادات في أعقاب تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة وإيران.

💬 التعليقات 0