السودان وروسيا تتعهدان بتعزيز التعاون في مجالات حيوية

السودان وروسيا تتعهدان بتعزيز التعاون في مجالات حيوية

أكد السودان، اليوم الثلاثاء، على أهمية تفعيل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة مع روسيا في مجموعة من المجالات الحيوية، بما في ذلك الطاقة والنفط والنقل والبنية التحتية والزراعة. جاء ذلك خلال الدورة الحادية عشرة للجنة التشاور السياسي بين البلدين، التي انعقدت في العاصمة الروسية موسكو.

ترأس الجانب السوداني وكيل وزارة الخارجية، معاوية عثمان خالد، بينما ترأس الجانب الروسي نائب وزير الخارجية، جورجي بوريسينكو. وقد تناول الاجتماع بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، بالإضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأشار عثمان إلى رغبة السودان القوية في تعزيز العلاقات مع روسيا، مع تأكيده على أهمية تطوير الشراكة الاستراتيجية القائمة على المصالح المشتركة. كما أعرب عن تطلعات الخرطوم لمشاركة فعالة من الجانب الروسي في جهود إعادة إعمار البلاد.

تجدر الإشارة إلى أن السودان وروسيا ترتبطان بعدد من اتفاقيات التعاون، كان أحدثها توقيع اتفاق نفطي في أكتوبر 2025، والذي يشمل مجالات الإنتاج وتطوير البنية التحتية لقطاع الطاقة.

من ناحيته، أكد نائب وزير الخارجية الروسي على أن السودان يعد "شريكاً أساسياً لروسيا في إفريقيا"، مجددًا دعم موسكو لمؤسسات الدولة السودانية الشرعية.

الجدير بالذكر أن السودان، منذ أبريل 2023، يعاني من صراع مسلح بين الجيش و"قوات الدعم السريع"، مما أسفر عن مقتل عشرات الآلاف ونزوح نحو 13 مليون شخص، وفق تقديرات منظمات الأمم المتحدة والدولية.

💬 التعليقات 0

جاري تحميل التعليقات...