الكهرباء تؤكد: لا تخفيف للأحمال هذا الصيف والشبكة جاهزة لاستيعاب الزيادة

الكهرباء تؤكد: لا تخفيف للأحمال هذا الصيف والشبكة جاهزة لاستيعاب الزيادة

أكد منصور عبد الغني، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الشبكة القومية للكهرباء قد نجحت في استيعاب أكبر زيادة في الأحمال خلال العام الماضي، حيث بلغت الأحمال نحو 40 ألف ميجاوات، وهو رقم غير مسبوق في تاريخ الشبكة.

وأشار عبد الغني، خلال مداخلة له في برنامج "كل الأبعاد" المذاع على قناة إكسترا نيوز، إلى أن هذه الزيادة الكبيرة شكلت تحديًا لقطاع الكهرباء، مما دفعه إلى العمل على الاستعداد للزيادة المتوقعة في الأحمال خلال الصيف الحالي، والتي تقدر بنحو 7%.

وأوضح المتحدث أن الوزارة وضعت خطة شاملة لدعم وتطوير الشبكة، حيث تم إنشاء 34 محطة محولات جديدة، بالإضافة إلى رفع كفاءة 40 محطة محولات أخرى، وهو ما يعد إنجازًا قياسيًا بالنسبة للشبكة القومية.

وأكد عبد الغني أنه لن يكون هناك أي تخفيف للأحمال خلال صيف 2026، مشيرًا إلى أن هذا القرار جاء بتوجيهات من الدولة وأعلن عنه رئيس مجلس الوزراء عدة مرات، كما أكد عليه الدكتور محمد شيمي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة.

وعن تجنب المواطنين لزيادة أسعار فواتير الكهرباء، أوضح عبد الغني أن ارتفاع معدلات استهلاك الكهرباء بين المواطنين خلال فصل الصيف هو السبب الرئيسي وراء ذلك، حيث يزداد استخدام الأجهزة الكهربائية بشكل ملحوظ.

وأشار إلى أن هناك نحو 45 مليون عداد كهرباء على مستوى الجمهورية، وجميعها تساهم في زيادة الاستهلاك العام. وذكّر بأن الوزارة تنفذ مبادرات لترشيد استهلاك الكهرباء وتحسين كفاءة الطاقة.

💬 التعليقات 0

جاري تحميل التعليقات...