الرئيس الإيراني يحذر من الانقسام الداخلي بعد المفاوضات مع واشنطن
في أول تصريح له بعد المفاوضات المباشرة مع الولايات المتحدة، حذر الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان من خطورة إطلاق رسائل قد تؤدي إلى الانقسام الداخلي في البلاد. جاء ذلك في كلمة له خلال احتفالية اليوم الوطني لأصحاب المهن والحرف في العاصمة طهران.
وأكد بزشكيان أن الوفد الإيراني شارك في المفاوضات التي جرت أمس في سويسرا مع الجانب الأمريكي، مشدداً على عدم تقديم أي تنازلات خلال تلك المحادثات. ولفت إلى أن الانتقادات الموجهة من بعض الأوساط الداخلية لمسار التفاوض يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار، محذراً من أن أي رسالة تؤدي إلى التفرقة تصب في مصلحة "العدو".
في سياق متصل، أعلن وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي عبر منصة "إكس" إحراز "تقدم مهم" خلال الجولة الأولى من المفاوضات مع الولايات المتحدة، والتي تركزت على إنهاء الحرب الإسرائيلية على لبنان.
وشارك في هذه المحادثات رفيعة المستوى كل من جي دي فانس، نائب الرئيس الأمريكي، ورئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف، بالإضافة إلى وزير الخارجية عباس عراقجي، بحضور رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف ورئيس الوزراء القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني.
وأعلنت قطر وباكستان، الدولتان الوسيطتان في هذه المفاوضات، عن تحقيق "تقدم مشجع" في المحادثات التي جرت في سويسرا، مشيرة إلى أنه تقرر استمرارها حتى نهاية الأسبوع مع إنشاء آلية لمواصلة المحادثات الفنية.
انطلقت هذه المفاوضات يوم الأحد في منتجع بورغنشتوك السويسري في إطار "مذكرة تفاهم إسلام آباد"، التي تهدف إلى إنهاء الصراع الأمريكي - الإسرائيلي على إيران بشكل دائم.
وكانت إيران والولايات المتحدة قد وقعتا، في 14 يونيو الجاري، على تفاهم من 14 بنداً بوساطة باكستانية، يهدف إلى وقف الحرب ومعالجة القضايا العالقة بين الجانبين عبر الحوار. ودخلت مذكرة التفاهم، المعروفة باسم "تفاهم إسلام آباد"، حيز التنفيذ في 18 يونيو بعد توقيعها إلكترونياً من قبل الرئيس الإيراني ونظيره الأمريكي.

💬 التعليقات 0