ساعر: إسرائيل تلتزم بوقف إطلاق النار في لبنان ما لم يخترقه حزب الله
أكد وزير الخارجية الإسرائيلي جدعون ساعر أن بلاده ستلتزم بوقف إطلاق النار في لبنان، شريطة عدم خرقه من قبل حزب الله. جاء ذلك في تدوينة له على صفحته الرسمية بمنصة إكس صباح اليوم الإثنين.
وأشار ساعر إلى أنه لا توجد لدى إسرائيل مطامع إقليمية في لبنان، لكنه أكد في الوقت ذاته أن بلاده لن تنسحب من المنطقة الأمنية، محذرًا من أن إسرائيل لن تتهاون في حماية مواطنيها من هجمات حزب الله.
واتهم وزير الخارجية الإسرائيلي حزب الله بأنه يشكل تهديدًا على السيادة اللبنانية، مشيرًا إلى أن هذه السيادة قد انتُهكت لعقود بفعل ما وصفه بـ "الاحتلال الإيراني غير المباشر" من خلال الحزب. وأكد أن تفكيك "دولة الحزب" سيكون في مصلحة كل من لبنان وإسرائيل.
وفي إطار التطورات على الأرض، كشفت تقديرات إسرائيلية أن تل أبيب لا تخطط للانسحاب من جنوب لبنان تحت ضغط أمريكي، بل تدرس إدخال تعديلات على انتشار قواتها لتعزيز الأمان وتقليل المخاطر.
وذكرت تقارير أن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تواصل التأكيد على ضرورة الحفاظ على وجود عسكري في جنوب لبنان مع بحث خيارات جديدة لتأمين القوات.
على صعيد آخر، أقر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بوجود خلافات مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لكنه أكد قوة العلاقات بين البلدين. وأوضح أن القادة من كلا الدولتين قد يتفقون في كثير من الأحيان ويختلفون في بعض الأمور.
تأتي تلك التصريحات بعد انتقادات من ترامب بشأن الخسائر البشرية التي نجمت عن الغارات الإسرائيلية في لبنان، حيث تساءل عن جدوى الاستمرار في استهداف المباني والبنية التحتية. من جانبه، دعا نائب الرئيس الأمريكي، جيه دي فانس، تل أبيب إلى التوقف عن انتقاد واشنطن، مؤكدًا أن الولايات المتحدة تظل الحليف الدولي الأبرز لإسرائيل.

💬 التعليقات 0