إيران تشيد بدور باكستان وقطر في إنجاح المفاوضات مع الولايات المتحدة
أشاد وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، بدور باكستان وقطر في الوساطة خلال المفاوضات التي جرت في سويسرا، حيث اعتبر أن الدولتين قد "حققتا تقدماً كبيراً" في المحادثات. جاء هذا التصريح في وقت مبكر من اليوم الإثنين، مع انتهاء الجولة الأولى من المفاوضات رفيعة المستوى بين الأطراف المعنية.
وفي سياق متصل، أكدت باكستان وقطر وإيران انتهاء هذه الجولة من المفاوضات، بينما لم يصدر أي تعليق من الجانب الأمريكي حول نتائجها. وعلى الرغم من انتهاء المفاوضات، فإن المحادثات الفنية ستستمر في الفترة المقبلة، مما يعني أن الجهود الدبلوماسية لا تزال قائمة.
عراقجي أشار في رسالة عبر منصة إكس إلى أن "الاختبار الحقيقي الأول" للتفاهمات التي تمت إحرازها سيتمثل في أسلوب فض الاشتباك المتفق عليه بشأن القتال الدائر بين إسرائيل وحزب الله المدعوم من إيران في لبنان. هذا التصريح يعكس أهمية الوضع في المنطقة وتأثيره على مسار المفاوضات.
من جهتها، ربطت إيران نجاح المحادثات بإنهاء القتال المستمر في لبنان. حيث تسعى إلى تحقيق وقف دائم للأعمال العدائية، في حين تصر إسرائيل على الحفاظ على وجودها العسكري في الأراضي اللبنانية، مؤكدة على ضرورة أن تبقى يديها حرة لمواجهة تهديدات حزب الله، الذي نفذ هجمات على شمال إسرائيل.
تتجه الأنظار الآن إلى كيف ستتطور الأمور في الفترة المقبلة، خاصةً في ظل التوترات المستمرة في المنطقة. ويبدو أن المفاوضات المقبلة ستكون لها تأثيرات كبيرة على المشهد الإقليمي، في ظل التحديات التي تواجهها الأطراف المختلفة.

💬 التعليقات 0