تراجع أسعار النفط بعد تقدم في المفاوضات مع إيران
شهدت أسعار النفط تراجعًا ملحوظًا، اليوم الإثنين، عقب تصريحات نائب الرئيس الأمريكي جيه.دي فانس، الذي أعلن عن إحراز تقدم في المحادثات مع إيران، مؤكدًا أن مضيق هرمز مفتوح.
في تفاصيل الخبر، اختتم مسؤولون بارزون من الولايات المتحدة وإيران جولتهم الأولى من المفاوضات في سويسرا اليوم، بعد بدء المحادثات التي انطلقت يوم الأحد، بموجب مذكرة تفاهم تم التوصل إليها الأسبوع الماضي، والتي تهدف إلى تمديد وقف إطلاق النار الهش الذي بدأ في أبريل لمدة 60 يومًا أخرى على الأقل.
وبحسب بيانات السوق، انخفض خام برنت بمقدار 1.46 دولار، أي بنسبة 1.8 بالمئة، ليصل إلى 79.11 دولار للبرميل بحلول الساعة 11:27 بتوقيت جرينتش، بعد أن كانت الأسعار قد سجلت ارتفاعًا إلى 82.30 دولار في بداية التداول، مدفوعة بشكل أساسي بتصريحات الرئيس الأمريكي الذي هدد باستئناف الحرب على إيران.
سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 76.84 دولار للبرميل، مرتفعة بمقدار 24 سنتًا قبل انتهاء التداول على العقد في وقت لاحق من اليوم. بينما تراجع عقد شهر أغسطس، الأكثر تداولًا، بمقدار 57 سنتًا ليصل إلى 75.28 دولار للبرميل.
تصريحات وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي أضافت ضغوطًا على الأسعار، حيث أكد أن بلاده حصلت على إعفاءات لصادرات النفط والبتروكيماويات، بالإضافة إلى الإفراج عن بعض الأصول المجمدة، وإطلاق خطة لإعادة الإعمار والتنمية في إيران.
وأشار جيوفاني ستونوفو، المحلل لدى بنك يو.بي.إس، إلى أن إيران استأنفت صادراتها النفطية بعد أن توقفت في وقت سابق من الشهر بسبب الحصار البحري الأمريكي، موضحًا أن ضخ هذه البراميل في السوق يمثل إمدادات إضافية.
في سياق متصل، أعلن رئيس شركة النفط الوطنية الإيرانية للتلفزيون الرسمي أن أكثر من 25 مليون برميل من النفط الإيراني عبرت خط الحصار منذ يوم الاثنين الماضي. كما عرضت الإمارات والكويت والعراق مزيدًا من النفط على العملاء خلال الأسبوع الماضي.
وفي تطور آخر، أفاد نائب وزير النفط العراقي لشئون الاستخراج بأن العراق يخطط لإعادة إنتاجه من الخام تدريجيًا إلى ما يتراوح بين 4.2 و4.3 مليون برميل يوميًا، مع توقعات من مؤسسة (إيه.إن.زد) لاستعادة نحو مليوني إلى ثلاثة ملايين برميل يوميًا خلال الأسابيع الأربعة الأولى.

💬 التعليقات 0