الرئيس اللبناني يؤكد على سيادة بلاده ويرفض أي تدخل خارجي

الرئيس اللبناني يؤكد على سيادة بلاده ويرفض أي تدخل خارجي

أكد الرئيس اللبناني جوزاف عون أن لبنان بلد ذو سيادة، مشددًا على أن أي مفاوضات لا يمكن أن تتم دون مشاركة اللبنانيين. جاء ذلك خلال استقباله لوفد من رابطة الروم الكاثوليك، حيث أشار إلى أهمية التمييز بين المساعدة والتدخل في الشئون الداخلية للبلاد.

وشدد عون على أن الدولة هي الحامية لجميع المواطنين، وليس الطوائف، معبرًا عن ضرورة وجود دولة قوية تمثل جميع اللبنانيين. وأكد أن العمل مستمر لتحقيق هذه الغاية، مشيرًا إلى أهمية التنافس السياسي الذي يجب أن يكون مشروعًا ولا يعيق انطلاقة الدولة.

كما أشار الرئيس إلى أن حق الاختلاف بين اللبنانيين مقدس، لكنه حذر من أن الخلافات في الوقت الحالي غير مقبولة، خاصة في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان.

يستعد لبنان لجولة جديدة من المفاوضات مع إسرائيل في واشنطن، والتي ستتضمن جلسات أمنية وسياسية تعقد بشكل منفصل. ومواضيع المناقشات تشمل ورقة عمل أمنية وأخرى تتعلق بالعلاقات بين لبنان وإسرائيل، وسط جهود أمريكية للتوصل إلى إعلان نوايا بين الطرفين.

في سياق متصل، أعرب الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم عن رفضه لوجود أي منطقة أمنية إسرائيلية في لبنان، وذلك بعد تأكيد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على بقاء قواته في الجنوب طالما اقتضت الضرورة.

قاسم، في كلمة متلفزة، أكد أن وجود قوات إسرائيلية على الأراضي اللبنانية غير مقبول، مشددًا على أن لبنان يجب أن يكون خاليًا من أي تواجد إسرائيلي. بينما جدد نتنياهو التأكيد على التزامه بمنع إيران من حيازة أسلحة نووية، مما يزيد من تعقيد الأوضاع في المنطقة.

💬 التعليقات 0

جاري تحميل التعليقات...