نتنياهو يؤكد: الجيش الإسرائيلي يتمتع بحرية كاملة في جنوب لبنان
في تصريح مثير، رفض رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو التقارير التي تناولت فرض قيود على نشاط الجيش الإسرائيلي في جنوب لبنان، مؤكدًا أن "الجيش يتمتع بحرية كاملة في العمل ضد التهديدات في المنطقة".
وأضاف نتنياهو، في بيان له، أن "توجيهاتي وتوجيهات وزير الدفاع إلى الجيش واضحة ولم تتغير: مقاتلونا في جنوب لبنان يتمتعون بحرية كاملة لإحباط أي تهديد مباشر لهم أو لسكان الشمال"، وفقًا لما نقلته القناة 7 العبرية.
كما أبدى دعمًا كاملًا لمقاتليه في الميدان، مشددًا على أن "الشعب بأكمله يقف إلى جانبهم"، مما يعكس التأييد الشعبي والسياسي لعمليات الجيش في تلك المنطقة الحساسة.
من الجانب الآخر، ذكرت مصادر إسرائيلية أن الحكومة تدرس إمكانية الإعلان عن انسحابات "رمزية" من الأراضي المحتلة في جنوب لبنان، كخطوة استباقية قبل محادثات مرتقبة مع الحكومة اللبنانية. ومن المقرر عقد هذه المحادثات برعاية إدارة ترامب في واشنطن خلال الأسبوع الجاري.
تتضمن الانسحابات المتوقعة سحب بعض القوات من مناطق محدودة على طول ما يُعرف بـ"الخط الأصفر"، والذي يمثل الحدود التي سيطر عليها جيش الاحتلال بعد وقف إطلاق النار السابق في أبريل.
ويهدف هذا الانسحاب المحدود إلى تقديم بادرة للحكومة اللبنانية، لتشجيع المسار الدبلوماسي والتفريق بين لبنان ومحادثات وقف إطلاق النار بين الولايات المتحدة وإيران.
على صعيد آخر، نفى وزير الدفاع الإسرائيلي يسرائيل كاتس أي نية للانسحاب من قلعة الشقيف (بوفورت)، التي شهدت بعضًا من أعنف المعارك مؤخرًا، مؤكدًا أن إسرائيل لن تتخلى عن ما وصفه بالمنطقة الأمنية في جنوب لبنان.

💬 التعليقات 0