محادثات واشنطن تبحث انسحاباً إسرائيلياً تدريجياً من جنوب لبنان

محادثات واشنطن تبحث انسحاباً إسرائيلياً تدريجياً من جنوب لبنان

تستعد العاصمة الأمريكية واشنطن لاستقبال الجولة الخامسة من المحادثات المباشرة بين إسرائيل ولبنان، المقرر انطلاقها يوم الثلاثاء، حيث ستتناول مسألة الانسحاب الإسرائيلي التدريجي من جنوب لبنان. الخبر جاء عبر موقع "واللا" العبري الذي نقل عن مصادر إسرائيلية لم تكشف عن هويتها.

تشير التقديرات إلى أن إسرائيل قد تتجه نحو الانسحاب من مناطق احتلتها جنوب لبنان، والتي لا تتيح تنفيذ إطلاق نار مباشر نحو أراضيها. يأتي ذلك بعد إعلان وزارة الخارجية الأمريكية عن تنظيم جولة جديدة من المفاوضات بين الطرفين في الفترة من الثلاثاء إلى الخميس.

ستكون هذه الجولة الخامسة ضمن سلسلة من المحادثات بدأت في أبريل/ نيسان الماضي، في إطار جهود لإبرام اتفاق شامل. وذكرت مصادر أمنية أن البيت الأبيض لا يمارس ضغطًا حقيقيًا على إسرائيل للانسحاب، بل يظهر تفهما للتحديات الأمنية التي يفرضها حزب الله.

في السياق ذاته، أوضح الموقع أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يسرائيل كاتس يميزان بين المناطق التي يمكن أن تهاجم منها القوات الإسرائيلية والمناطق الأخرى. ومن المحتمل أن توافق إسرائيل، عبر الوساطة الأمريكية، على الانسحاب من المناطق التي لا تشكل تهديدًا مباشرًا.

ومع ذلك، فإن أي انسحاب سيكون تدريجياً، ويعتمد على تدمير البنى التحتية الإرهابية الموجودة. وأكدت مصادر عسكرية أن أي انسحاب لن يتم قبل التأكد من قدرة اللبنانيين على مواجهة حزب الله وتدمير هذه البنى التحتية.

وفي الوقت نفسه، صرح نتنياهو في مقطع فيديو عبر منصة "إكس" أن توجيهاته للجيش واضحة، وأن القوات الإسرائيلية في جنوب لبنان تمتلك حرية العمل ضد أي تهديد. كما أكد على استمرار وجود القوات الإسرائيلية في المنطقة الأمنية ما دام ذلك ضرورياً لحماية سكان الشمال.

يذكر أن العدوان الإسرائيلي على لبنان منذ 2 مارس الماضي أسفر عن مقتل 4,106 أشخاص وإصابة أكثر من 12,000، فضلاً عن نزوح أكثر من مليون شخص. وتحتل إسرائيل أجزاء من جنوب لبنان منذ عقود، مع تصعيدها الأخير في النزاع الذي بدأ عام 2023.

💬 التعليقات 0

جاري تحميل التعليقات...