وزير خارجية باكستان الأسبق: إيران بحاجة إلى مزيد من الشفافية في برنامجها النووي
أكد خرم دستجير خان، وزير الخارجية الباكستاني الأسبق، أن عمليات التفتيش على المنشآت النووية تخضع لما ينص عليه القانون الدولي، مشيرًا إلى أن هذا الإطار القانوني تعرض لانتقادات عديدة، خاصة من الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الذي كان يهاجم هذا النظام بشكل متكرر.
وفي مداخلة له مع الإعلامية هاجر جلال، مقدمة برنامج "منتصف النهار" عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، أوضح خان أن الولايات المتحدة كانت تفضل دائمًا مشاركة الوكالة الدولية للطاقة الذرية في عمليات التفتيش، مؤكدًا على أهمية الثقة في هذه الهيئات الدولية وقدرتها على القيام بالمهام الموكلة إليها.
وأشار خان إلى أن إيران كانت تسعى إلى تسليح برنامجها النووي، مما يستدعي ضرورة تحقيق قدر أكبر من الشفافية من جانب طهران، خاصة في ظل الاتفاق السابق الذي تم التوصل إليه في عام 2015.
وتحدث خان عن النقاشات التي جرت خلال اليوم السابق حول مجموعة عمل تناولت ملف الطاقة النووية والبرنامج النووي الإيراني، موضحًا أن الحديث تمحور حول ما إذا كانت إيران ستلتزم بالضمانات التي قدمتها بعدم تسليح برنامجها النووي.
وأكد خان أن جوهر النقاش يرتكز على مدى التزام طهران بالتعهدات التي أعلنتها مسبقًا، مشيرًا إلى أنه يتفق مع الرأي القائل بضرورة السماح بتدفق الطاقة عبر مضيق هرمز، حيث تعتبر هذه الخطوة مدخلاً أساسياً لاستعادة الثقة بين الشعوب وتعزيز الاقتصاد العالمي.
وأضاف أن استعادة هذه الثقة من شأنها أن تهيئ الأجواء لمناقشة القضايا الأخرى العالقة، مما يسهم في تعزيز فرص التفاهم والوصول إلى حلول أكثر استدامة.

💬 التعليقات 0