تعزيز التعاون للاستثمار وزيادة الصادرات المصرية إلى أفريقيا

تعزيز التعاون للاستثمار وزيادة الصادرات المصرية إلى أفريقيا

التقى محمد عوض، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وفدًا من جمعية رجال أعمال الإسكندرية برئاسة المهندس مدحت حاتم القاضي، في اجتماع يهدف إلى بحث الخطط الاستثمارية لأعضاء الجمعية وتعزيز بيئة الاستثمار في مصر. يأتي هذا اللقاء استجابة لتوجيهات وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، محمد فريد صالح، الرامية إلى زيادة الاستثمارات وتمكين القطاع الخاص من قيادة جهود التنمية.

وأكد محمد عوض خلال الاجتماع على أهمية تعزيز التعاون مع مجتمع الأعمال، مشيرًا إلى دوره الحيوي كشريك رئيسي في تحقيق التنمية الاقتصادية. كما شدد على ضرورة توفير بيئة استثمارية داعمة لنمو الشركات وتمكينها من التوسع محليًا ودوليًا.

وأوضح عوض أن الهيئة العامة للاستثمار تعمل على تطوير حلول مستدامة لضمان حوكمة الشركات العائلية، التي تمثل نحو 45% من الشركات المصرية. ومع ذلك، فإن 3% فقط من هذه الشركات تستمر حتى الجيل الثالث، مما يستدعي تطوير آليات تدعم استدامتها وتعزز قدرتها على النمو.

بحث الجانبان أيضًا تنظيم مؤتمر استثماري مشترك لبحث فرص التصدير إلى أفريقيا، وذلك تفعيلًا لاتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية "AfCFTA"، وضمن خطة الدولة لمضاعفة حجم الصادرات المصرية بحلول عام 2030. ويعكس هذا الأمر استعداد مصر للاستفادة من مكانتها في الأسواق الأفريقية لجذب الاستثمارات وبناء شراكات جديدة.

كما تناول اللقاء سبل دعم توسع الشركات المصرية في الأسواق الخارجية، وتوفير الأدوات اللازمة لتعزيز قدرتها التنافسية وزيادة معدلات التصدير. ومن جهته، اقترح القاضي التوسع في تطبيق نظام المناطق الحرة الخاصة، خاصة في القطاعات التي تتمتع فيها مصر بمزايا تنافسية، مثل صناعة السفن والخدمات اللوجستية.

ناقش الاجتماع أيضًا فرص الاستفادة من المناطق الحرة كأداة لتعزيز الإنتاج وجذب الاستثمارات النوعية، بما يدعم جهود الدولة في زيادة مساهمة القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي. وقد اتفق الجانبان على ضرورة استمرار التنسيق والتعاون في المرحلة المقبلة لدراسة المقترحات ووضع آليات تنفيذية لتحقيق الأهداف الاستثمارية والتصديرية.

💬 التعليقات 0

جاري تحميل التعليقات...