تحذيرات طبية حول مخاطر التسالي غير المضمونة وكيفية تجنبها
حذرت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، رئيس قسم البكتيريا بمستشفى جامعة القاهرة، من المخاطر الصحية المرتبطة بشراء التسالي والأغذية من أماكن غير معتمدة أو غير مرخصة. وأكدت أهمية الاعتماد على الحواس في تقييم جودة الطعام قبل تناوله، وذلك خلال ظهورها ببرنامج "حديث القاهرة" مع الإعلامية كريمة عوض.
وأوضحت عبد الوهاب أنه يجب على المستهلك أن يتحقق من رائحة الطعام ومصدره، مشددة على ضرورة شراء المنتجات من أماكن موثوقة. وأشارت إلى أن "الكيف أهم من الكم" عند استهلاك الأغذية، مما يعني أن الجودة يجب أن تأتي في المقدمة.
تناولت الدكتورة بعض أنواع اللب، مثل اللب الأبيض أو السوري، حيث قد يتم إضافة مواد تمنحها رائحة ومذاقًا أفضل، مثل مادة "الترترازين". ورغم أن هذه المادة مصرح باستخدامها بنسب معينة، إلا أن الإفراط في تناول المنتجات التي تحتوي عليها أو استخدام مواد منتهية الصلاحية قد يشكل خطرًا على الصحة.
وأضافت أن التعرض المتكرر لهذه المواد الكيميائية على المدى الطويل يمكن أن يمثل عبئًا على الكبد والكلى، وقد تظهر أعراض مثل المغص والإسهال وآلام العضلات، مما يجعل من الصعب تحديد السبب الدقيق لهذه الأعراض.
وشددت على أهمية التوقف عن تناول أي طعام يشعر الشخص بأنه يحتوي على طعم أو رائحة غير طبيعية، مع ضرورة عدم الشراء من نفس المكان مرة أخرى. كما دعت لإبلاغ جهاز حماية المستهلك في حال تم اكتشاف أي مخالفات جسيمة.
كما حذرت من تناول الفول السوداني أو التسالي المخزنة بشكل سيئ، أو التي تنبعث منها روائح غير طبيعية، مشيرة إلى أن بعض أنواع العفن قد تنتج سمومًا خطيرة على الكبد.
وأوصت عبد الوهاب بضرورة شراء الأغذية من أماكن نظيفة ومرخصة، والتأكد من سلامة طريقة عرضها، مع الالتزام بالكميات المناسبة وتجنب تناول أي منتج يثير الشك في جودته أو سلامته.

💬 التعليقات 0