تشكيل مجلس أمناء جوائز الصحافة المصرية 2026 برئاسة أمينة شفيق

تشكيل مجلس أمناء جوائز الصحافة المصرية 2026 برئاسة أمينة شفيق

أعلن مجلس نقابة الصحفيين عن التشكيل الجديد لمجلس أمناء جوائز الصحافة المصرية لعام 2026، وفقًا للائحة المسابقة المعتمدة.

وقد تم تكليف أمينة شفيق برئاسة مجلس الأمناء شرفيًا، وهي آخر الحاصلين على جائزة النقابة التقديرية، حيث يتكون المجلس من مجموعة من النقباء السابقين، الذين تم اختيارهم بناءً على أقدمية توليهم منصب النقيب، وهم ضياء رشوان، يحيى قلاش، وعبدالمحسن سلامة.

ويضم تشكيل مجلس الأمناء أيضًا عددًا من الكتّاب الصحفيين وفقًا لأسبقية عضوية القيد، ومن بينهم كريمة كمال، شريف رياض، منى نشأت، منى رجب، هالة العيسوي، محمد هيبة، عبدالفتاح الجبالي، جلاء جاب الله، حمدي رزق، أكرم القصاص، عمرو خفاجي، وحسين عبدالغني.

كما تم إدراج خالد البلشي نقيب الصحفيين بصفته، ومحمود كامل عضو مجلس النقابة المشرف على جوائز الصحافة المصرية بصفته أيضًا. وأشار محمود كامل إلى أن قرار تشكيل مجلس الأمناء جاء بناءً على اقتراح من النقيب خالد البلشي في عام 2023، حيث سعى لإعادة الجوائز إلى مكانتها السابقة التي أسسها الكاتب الصحفي الراحل محمود عوض.

وأوضح كامل أن مجلس الأمناء سيتغير مع كل دورة لمجلس النقابة، ليضم مجموعة جديدة من كبار الكتّاب من مختلف المؤسسات الصحفية على أن يرأسه شرفيًا الحاصل على جائزة النقابة التقديرية في آخر عام سابق.

ومن المقرر أن يعقد مجلس أمناء جوائز الصحافة المصرية أول اجتماع له خلال أسبوعين لمناقشة سبل تطوير الجائزة الأقدم والأهم في الوطن العربي. كما تم فتح باب تقديم المقترحات من أعضاء الجمعية العمومية للنقابة لتطوير وإعادة هيكلة المسابقة، وذلك خلال أسبوع من الآن، لعرضها على مجلس الأمناء في اجتماعه المقبل.

تجدر الإشارة إلى أن الكاتب الصحفي الراحل محمود عوض هو صاحب فكرة مسابقة جوائز الصحافة المصرية ومؤسسها منذ عام 1984، عندما كان مقررًا للجنة الحريات بالنقابة.

💬 التعليقات 0

جاري تحميل التعليقات...